لمحة عامة عن المنهاج الأمريكي في الامارات
يعتمد المنهاج الأمريكي على المعايير الأساسية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا بالإضافة إلى معايير العلوم للجيل القادم. الأمر الذي جعل هذا المنهاج منفتحاً على المزيد من الإبداع وأكسبه مرونة وقابلية لتصميمه بما يتناسب مع احتياجات الطلاب المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الإثرائية التي تمنحهم القدرة على تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم. وتتسم برامج التعليم الذاتية بأنها مخصصة ومعدة لمناهج التعليم القائمة على طرح الأسئلة والتفاعل واستراتيجيات التعلم العالمية.
و لنكون من ابرز المدارس الامريكية في الشارقة توفر المدرسة المدرسة الامريكية للابداع العلمي في الشارقة منهجاً دراسياً عالمياً شاملاً ومتوازناً وثريًا بمحتواه ويتماشى مع المعايير الأساسية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمعايير العلمية للجيل القادم
رياض الأطفال
التحدي الأهم لمعلمينا هو تقديم أساليب تدريس فعالة وتراعي الفروق الفردية في المهارات والمفاهيم الأساسية من أجل إعداد طلابنا ليكونوا متعلمين مدى الحياة.
التعليم القائم على المعايير أمر بالغ الأهمية لمنهج رياض الأطفال. تصف المعايير ما يتوقع من الطلاب معرفته والقدرة على القيام به بحلول نهاية العام الدراسي. وفي مدرستنا نستخدم المعايير الأساسية المشتركة بولاية كاليفورنيا بالإضافة إلى معايير وزارة التربية للدراسات الإسلامية والقرآن.و لنتميز بين مدارس المنهج الامريكي بالشارقة تم تصميم منهجنا الشامل لغرس حب الدين والقيم والاعتزاز بهما في نفوس الطلاب
السنة التمهيدية حتى الروضة الثانية
المرحلة الابتدائية
وجدير بالذكر أن مدارس الإبداع العلمي تتبنى نهجاً تعليمياً شاملاً هدفه إخراج طلاب طموحين لديهم القدرة على التعلم الذاتي. وفي هذا المنهاج، يتعلم الطلاب كيفية تطوير مهارات الكتابة والقراءة وصقل مهاراتهم الرياضية والعلمية والتحليلية. ويتضمن برنامجنا التعليمي أنشطة مستمدة من مناهج دراسية عدة.
الصف الأول حتى الخامس
المرحلة الإعدادية/الثانوية
إننا نتبنى برنامجاً تعليمياً صارماً وتفاعلياً ليكون عماد التعليم الإعدادي والثانوي لدينا، يتلقى فيه الطلاب تعليماً مكثف إلا أنه تفاعلي بالدرجة الأولى في جميع المواد.
ونحث معلمينا على إيلاء أهمية كبيرة للتعليم العملي وكذلك النظري بما يتضمنه ذلك من عقد مسابقات والقيام برحلات ميدانية وافتراضية وإجراء التجارب وعقد الفعاليات الخاصة لتطبيق ما يعلمونه للطلاب على أرض الواقع.
الصف السادس حتى الثاني عشر
تحصيل الطلاب وإنجازاتهم
التحصيل الدراسي
وبذلك فإن الطالب يحظى بمكانة وأهمية بالغة في الرسالة التعليمية للمدرسة. وإننا نحث طلابنا على التحلي بالتفاعلية وصقل قدراتهم ومهاراتهم العقلية من خلال أطر التعلم الذهني المرئي التي نطبقها. ونحرص كل الحرص على تبني وتطبيق قيمنا المدرسية المتمثلة في النزاهة، التسامح، التعاون، الإقدام والتراحم. وهدفنا الأسمى إخراج أجيال تسابق الزمن لتطبيق ما تعلمته بكل جد وتفان نحو بناء عالم أفضل لهم ولمجتمعهم.
وتقوم المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي بتقيم الحصيلة العلمية لأبنائها الطلاب من خلال التقييمات الداخلية جنباً إلى جنب مع التقييمات الخارجية العالمية القياسية حسب كل صف دراسي. حيث يخضع طلابنا لاختبارات MAP, CAT4, PIRLS, PISA, E-TIMSS, IELTS, TOEFL, SAT وEMSAT.
مهارات التعلم
ولأننا نعلق آمالاً كبيرة على طلابنا فإننا لا ندخر وسعاً في دعم مهارات التعلم لديهم كي يحققوا ما يصبوا وما نصبوا إليه جميعاً. ونتيح لطلابنا فرص تنمية مهاراتهم الفكرية بعمق من خلال تحليل الأعمال شديدة التعقيد من جوانب مختلفة وطرح النتائج التي توصلوا إليها، لنحفز فيهم معاني الدقة والإبداع والابتكار في تعاطيهم مع واجباتهم وطرق أدائها. وتقدم المدرسة تجربة تعليمية رصينة لا مثيل لها لأبنائها الطلاب عمادها المصداقية والأمانة، وهي إنما تفعل ذلك من خلال اهتمامها بالقيم والمبادئ الإسلامية الحقة.
تقديم المحتوى
تعتمد المدرسة الامريكية للابداع العلمي في الشارقة أسلوب تقديم الدروس المستوحاة من أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
- تحفيز الطلاب على المشاركة لاكتشاف مواهبهم وطاقاتهم وإمكانياتهم.
- الوصول بالطالب إلى أفضل درجات التطور الشخصي والاجتماعي والتعليمي.
- تنمية ثقة الطالب بنفسه وتمكينه من اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
- بناء أساس متين من المعرفة والمهارات في المواد الأساسيّة: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، التاريخ/الجغرافيا، العلوم.
- الاستفادة من مناهج دراسية قوية في التربية الفنية، التربية الرياضية، الحاسب الآلي وغيرها من الأنشطة.
- الاستفادة من منهج وزارة التربية والتعليم للغة العربية والدراسات الإسلامية والاجتماعية.
ما يميّز أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي أنهم
- ينوعون في أساليب التدريس لتلبية احتياجات الطلبة الفردية بما يُسهّل التعلم.
- يتواصلون مع أولياء الأمور بصورة دورية ليكون لهم دور فاعل في تعلّم أبنائهم.
- يوفرون بيئة تعليمية آمنة وسليمة تعزز رسالة المدرسة وقيمها الأخلاقية الجوهرية.
- يستخدمون أحدث التقنيات والوسائل الرقمية في القرن الحادي والعشرين لتعزيز مخرجات العملية التعليمية.
- يقدمون النصح والإرشاد بصورة دورية للطلاب لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم.