المنهاج الدراسي

لمحة عامة عن المنهاج الأمريكي

المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا بالإضافة إلى معايير العلوم للجيل القادم. الأمر الذي جعل هذا المنهاج منفتحاً على المزيد من الإبداع وأكسبه مرونة وقابلية تصميمه بما يتناسب مع احتياجات الطلاب الفردية المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الإثرائية التي تمنحهم القدرة على تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم. وتتسم برامج التعليم الملائمة لحاجات الطلاب بأنها مخصصة ومعدة لمناهج التعليم القائمة على طرح الأسئلة المفتوحة والتفاعل واستراتيجيات التعلم العالمية.

لمحة عن المنهاج الدراسي لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية

نركز وبشكل كبير على تطوير المفهوم الذاتي الايجابي والمشاركة الصحيحة ومهارات الجاهزية والتعلم بالصفين الأول والثاني لرياض الأطفال. حيث يتعلم طلابنا المهارات الأساسية للقراءة وفنون اللغة التي تضعهم على الدرب ليصبحوا قراءً وكتاباً ومتحدثين مدى حياتهم.

هذه الأسس المطروحة هي نتاج خبرة ونجاح هذه المدرسة، حيث يعتز كل طالب بما يتعلمه وتتطور لديه الثقة بالنفس للاستكشاف والمغامرة. يتم تدريس هذه المهارات الأساسية في بيئة فعالة ومحفزة وملائمة، تشجع على الاستكشاف وحب المغامرة.

يمتزج منهجنا باللغتين العربية والإنجليزية مع منهج الدراسات الإسلامية والمنهج القرآني الذي يغرس في نفوس الطلاب حب عقيدتهم وقيمهم والاعتزاز بها.

تتفرد مدارس الإبداع العلمي بتقديم منهاج دراسي شامل في تعليم كل طفل، انطلاقاً من غايتنا المنشودة التي تهدف إلى تلبية حاجة كل طالب واكتشاف مواهبه. حيث يركز المنهاج الدراسي لطلاب الصفوف من الأول وحتى الخامس على المهارات الأساسية في كافة نواحي المواد الدراسية وتقديم أعلى مستوى من المهارات لحملهم على التحدي وتحفيز اهتماماتهم وشحذ تفكيرهم. حيث يهتم المنهج الدراسي بمفهوم أن التعليم "تجربة ممتعة تثري معرفة الطلاب".

إن المنهاج المتبع في صفوف رياض الأطفال وحتى الصف الخامس مبني على التطوير المستمر لمهارات الطلاب في القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.

يتعلم الطلاب يومياً أسس القرآن والدراسات الإسلامية، ويعمل برنامج الإثراء القرآني على تعزيز برنامجنا الدراسي المعد للدراسات الإسلامية الذي يهتم بالمستوى الفردي للطالب وقابليته على التركيز في التلاوة والحفظ وفهم المعاني الأساسية للقرآن.

كما يتلقى الطالب إلى جانب المواد الأساسية دروساً في التربية البدنية، والفنون والحساب وتتوفر له مكتبة المدرسة.

وقد تم وضع منهج دراسي محدد لكل صف يتضمن روابط منهجية قوية، توفر الفرص المناسبة لطلابنا ليتمكنوا من عرض مواهبهم ومهاراتهم وقدراتهم القيادية من خلال الأنشطة المعتمدة داخل المناهج الدراسية والأنشطة المصاحبة لها.

فهذا البرنامج التعليمي زاخر بمواد تعليمية متنوعة تساعد على دعم فروقات التعليم الفردية، وذلك بتلبية المعلمين لحاجات الطلاب.

لمحة عن المنهج الدراسي للمرحلة المتوسطة

من أهدافنا الأساسية للمرحلة المتوسطة توفير بيئة دراسية ملائمة تساعد على تنمية الطفل إدراكياً واجتماعياً، حيث يتم التركيز في هذه المرحلة على تعزيز قدرة التفكير النقدي والاستنتاج المنطقي لدى الطفل ليتمكن من تطبيق المعرفة التي تعلمها في السابق وتنمية الثقة بقدراته الفردية. ويتم أيضاً خلال هذه المرحلة الانتقالية غرس عادات ومهارات الدراسة الجيدة في نفس الطفل لتشمل مهارات التفكير العليا وطرح الاستفسارات في جميع المواد.

يعد البرنامج التعليمي التشاركي والفعال العمود الفقري للمرحلة المتوسطة في مدرستنا. حيث يتلقى الطلاب تعليماً مكثفا محكماً في المواد الأساسية ويركز المعلمون في هذه المرحلة على تطوير مهارات التعلم والدراسة لدى الطلاب.

وتشجع دروس التطوير الشخصي على العادات الفعالة التي تسمح لطلابنا بتطوير مهارات التعليم لديهم بشكل مستقل. كما تسمح هذه الدروس للطلاب بالتعاون والمشاركة في المشاريع الصفية.

قسم الدمج الأكاديمي

نفخر في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي بالتزامنا بالعمل وفق إطار عمل سياسة الدمج التربوي الشاملة لإمارة دبي. الدمج التربوي متاح للطلاب من جميع الصفوف الذين يحتاجون لدعم إضافي. حيث نوفر هذا الدعم لمساعدة الطلاب في تحقيق معايير مستوى الصف الدراسي، وليكون تحدياً نرفع به مستوى الطلاب الذين يحققون معدلاً أعلى من مستوى الصف الدراسي في الدروس العامة. وإذا اقتضى الحال، على توفير وسائل بديلة. كما أن فريق توفير التعليم الفعال جاهز لتقديم الترتيبات والتعديلات اللازمة وتدريب المعلمين وتوجيههم بناء على خطة مسبقة. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات من دليل الدمج التربوي.

دعم متعلمي اللغة الإنجليزية

نفخر في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي - ند الشبا بحصولنا على اعتماد اتحاد المدارس الدولية للتصميم والتقييم التعليمي على مستوى عالمي WIDA وهو مجتمع من المدارس الدولية المعتمدة التي تستخدم معايير وتقييمات WIDA القائمة على الأبحاث. تلتزم المدارس الأعضاء بتطوير برامج شاملة تعتمد على تطوير ما يمكن للطلاب متعددي اللغات القيام به.

نحن ملتزمون بتقديم تعليمات مخصصة لتلبية الاحتياجات الفردية لجميع الطلاب. ونقدم دعماً لمتعلمي اللغة الإنجليزية في الفصول الدراسية المعتادة، وإذا اقتضى الأمر، يقدم مساعدو دعم التعلم مساعدة إضافية فردية مخصصة لرفع مستويات وكفاءة الطلاب.

الخدمات الاستشارية

يعمل البرنامج الإرشادي على دعم التطور الأكاديمي والاجتماعي والشخصي لكل طالب. حيث يعمل المستشار الإرشادي والموظف الاجتماعي على تقديم الدعم للمعلمين لضمان تفوق كل طالب أكاديمياً وسلوكياً. كما أن هنالك جلسات استشارية متاحة للأفراد والمجموعات الصغيرة.

أحضر جهازك الخاص (BYOD)

يقوم كل الطلاب بالمدرسة بإحضار اجهزة "أبل" الخاصة بهم. حيث يوفر نظام "أحضر جهازك الخاص" المعمول به في المرحلة الابتدائية والمتوسطة فرص خلاقة للطلاب للبحث والإبداع.

يتم تعليم مهارات المواطنة الرقمية بالاجتماعات الصباحية لنضمن أننا نقوم بإعداد مستخدمين يتحملون مسؤولية استخدام أجهزتهم بصورة مستقلة وفعالة.

نحن نؤمن بإمكانية الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في الدروس بما يساهم في تطوير التدريس والتعلّم وإعداد طلابنا وتعزيز معرفتهم الرقمية.

للاطلاع على الدليل الإرشادي لأولياء الأمور الخاص بنظام إحضار الجهاز الخاص، أنقر هنا.

للاطلاع على سياسة إحضار الجهاز الخاص التي تبين اتفاقية الاستخدام المقبول، انقر هنا.

التحصيل العلمي وإنجازات الطلاب

تُؤمن المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي بالقدرات الفطرية لدى كل طالب لتحقيق النجاح والتفوق والتميز، ويعزز أعضاء الهيئة التعليمية من ذوي الكفاءات والخبرات العالية هذه القدرات، إلى جانب أولياء أمور الطلاب الحريصين على تحسين مهارات أبنائهم والهيئة الإدارية التي توفر بيئة متميزة للتعلم الإيجابي والتطور المستمر عبر تطبيق أعلى المعايير في هذا السياق.

التحصيل الدراسي

نركز جُلَ اهتمامنا في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي على تقديم مستويات متقدمة من التعليم والتدريس تتسم بالجودة والكفاءة، وبنفس الأهمية في التركيز على إجراء تقييم دقيق ومتابعة منتظمة ومستمرة تضمن إطلاق الطلاب لجميع طاقاتهم ومهاراتهم. وندرك يقيناً أن هذا الأسلوب يساعد في تحديد الخطوات القادمة في حياة الطالب العلمية وتحصيله الدراسي. حيث نحتفي بما يحققه الطالب من إنجازات ونكرِّمه بمنحه جوائز وشهادات تقدير ثم نعرضها في وسائل التواصل الاجتماعي.

تحقيق الإنجازات

من بين الأهداف الرئيسية التي تهدف المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي إلى تحقيقها أن يقوم كل طالب بوضع أهدافه وأن يسعى لتحقيقها على أكمل وجه. وضمن هذا التوجه، تُشجع المدرسة طلابها على المشاركة في المسابقات والفعاليات داخل المدرسة وخارجها وتحتفي بإنجازاتهم وتكرمهم وتمنحهم ميداليات وشهادات وجوائز تذكارية خلال العروض والاحتفالات التي تقيمها المدرسة خلال العام.

تقديم المحتوى الراسخ

تعتمد المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي أسلوب تقديم الدروس المستوحاة من أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

إنجاز

  • تحفيز الطلاب على المشاركة لاكتشاف مواهبهم وطاقاتهم وإمكانياتهم.
  • الوصول بالطالب إلى أفضل درجات التطور الشخصي والاجتماعي والتعليمي.
  • تنمية ثقة الطالب بنفسه وتمكينه من اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
  • بناء أساس متين من المعرفة والمهارات في المواد الأساسيّة: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، التاريخ/الجغرافيا، العلوم، والدراسات العربية والإسلامية والاجتماعية.
  • الاستفادة من مناهج دراسية قوية في التربية الفنية، التربية الرياضية، الحاسب الآلي وغيرها من الأنشطة.

المعلم الناجح بالمدرسة الأمريكية للإبداع العلمي

  • يوفر بيئة آمنة تدعم رؤية المدرسة وقيمها الأخلاقية الأساسية.
  • يعمل على تفعيل العملية التربوية.
  • يستخدم معايير النجاح ويوضح الرحلة التعليمية بسهولة.
  • يعرف طلابه جيداً ويقوم باستخدام البيانات في توجيه العملية التعليمية.
  • يسلك طرقاً متنوعة في التعليم لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب.
  • يمنح الطلاب فرص اكتشاف الذات والتقييم الشخصي.
  • يوجه للطلاب ملاحظات توجيهية بصورة مستمرة لتحسين عملية التعلم.
  • يقبل الملاحظات.
  • يدفع دوما لتطوير أساليبه وتحسينها ويؤمن بأن بعملية التعلم وليس التدريس.
  • يدعوا للتفكير النقدي وتوسيع المفاهيم.
  • يشارك في الندوات الحوارية وليس الكلامية فقط.
  • يتواصل بشكل مستمر مع أولياء الأمور للإسهام بصورة فعالة في العملية التعليمية للطفل.