بيان الدمج التربوي

الدمج التربوي في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي

نؤمن في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي - ند الشبا بأهمية التشارك ودمج طلابنا وذويهم في العملية التعليمية، تلك القيم النابعة من ممارساتنا التربوية والإرث الإسلامي الأصيل. كما أننا ملتزمون لنصبح أكثر شمولية بوضع تصورات وطموحات كبيرة لكل أطفالنا وأن نتوقع مشاركتهم في كل جزء من حياتهم المدرسية مع التركيز بصورة أكبر على رفاهيتهم وتقدمهم.

تسعى المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي - ند الشبا، بتعزيزها للعادات الشمولية لدعم الأطفال، إلى إزالة الموانع التي تقف عائقاً في طريق دمجهم كأفراد أو مجموعات وتلبية الكم الكبير من الاحتياجات المختلفة وذلك بوضع التحديات المناسبة لاكتشاف طاقاتهم الكامنة.

يتشارك كل فرد من أفراد العملية التعليمية مسؤولية إزالة العقبات لتعليم كل الطلاب بغض النظر عن سنهم أو جنسهم أو خلفياتهم العرقية واحتياجاتهم الخاصة وتحصيلهم العلمي تحقيقاً لقدراتهم وطاقاتهم.

نحن ندرك الحاجة إلى تطبيق مبادئنا بفعالية في الفصول الدراسية وخارجها لتلبية احتياجات طلابنا. نسعى ليتحلوا بالأمان، وليحققوا نتائج جيدة، متمتعين بصحة جيدة ويستمتعون بالحياة، ليصبحوا بالغين ناجحين يقدمون مساهمة إيجابية في المجتمع الذي يعيشون فيه.

نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن جميع الأطفال لهم الحق في أن يتعلموا جنبًا إلى جنب مع أقرانهم، ونسعى لتقليل الاستثناءات قدر الإمكان. كوننا مدرسة دامجة، نحن ملتزمون بتطوير ثقافات وسياسات وممارسات الدمج الشمولية. كما نسعى جاهدين لإزالة العوائق التي تحول دون التعلم والمشاركة والتي يمكن أن تعرقل أو تستبعد الطلاب أفراداً أو مجموعات من خلال إصغائنا بعناية للجميع داخل مجتمع المدرسة. نعتقد أن المدرسة الفعالة هي مدرسة دامجة وشمولية.

علاوة على ذلك، فنحن في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي - ند الشبا نضمن وجود برنامج فاعل نستطيع من خلاله التعرف على الطلاب الأذكياء وأصحاب المواهب والعمل على توفير فرص عديدة لهم لشحذ وتطوير مواهبهم.

بناءً على موجز إطار عمل التفتيش المدرسي بدولة الإمارات العربية المتحدة (2015- 2016) "

موهوب بالفطرة - يشير مصطلح موهوب بالفطرة إلى طالب يمتلك موهبة فطرية استثنائية لم يتحصل عليها بالتدريب، قد تدخل هذه الموهبة في واحدة أو أكثر من القدرات البشرية؛ وتتضمن هذه القدرات على القدرات الفكرية والإبداعية والاجتماعية والقدرات البدنية. في حالة الطلاب الموهوبين بالفطرة، وتمتعهم بموهبة استثنائية، فمن المحتمل أن تكون قدرتهم لا تزال قيد التكوين.

صاحب موهبة - يشير هذا المصطلح إلى طالب يتميز بقدرته على تحويل ما لديه من موهبة إلى أداء استثنائي. حيث يكون باستطاعة الطالب صاحب الموهبة عرض مستويات قدراته الاستثنائية في إطار محدد من أطر القدرات البشرية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى سياسة الدمج والتعليم الشامل للمدرسة وسياسات التعليم الشامل في دبي ذات الصلة الواردة أدناه:

January 24, 2021

كتيب الدمج

March 27, 2021

إطار عمل سياسة الدمج التربوي الشاملة لإمارة دبي

March 27, 2021

سياسة القبولسياسة التعليم الشاملة للمدرسة الأمريكية للإبداع العلمي

April 21, 2021

تنفيذ التعليم الشامل: توجيه المدارس

April 21, 2021

الدليل الإرشادي للتعليم الشامل

April 21, 2021

الأحكام الخاصة بالتعليم المدرسي- المنزلي

دعم متعلمي اللغة الانجليزية

نثمن ونقدر الفوائد الإيجابية الناتجة عن تعلم لغتين أو أكثر. وتشير عبارة متعلمي اللغة الانجليزية إلى: قيام المتعلم اكتساب لغة أخرى بخلاف اللغة الإنجليزية خلال فترة طفولته ومتابعة اكتسابها بالمنزل أو حتى في مجتمعه. ويشكل الطلاب متعلمي اللغة الإنجليزية الجزء الأكبر من التركيبة الطلابية بالمدرسة أي بواقع 95%. وعليه قامت المدرسة بتنظيم حصص لتعليم الطلاب اللغة الانجليزية لضمان تمكنهم من دراسة المنهج الأساسي المشترك لولاية كاليفورنيا على أن تتدخل المدرسة عند الحاجة لمساعدتهم في مجابهة العقبات التي تقف عائقاً في طريق عملية التعلم للطلاب.

نفخر في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي - ند الشبا بحصولنا على اعتماد اتحاد المدارس الدولية للتصميم والتقييم التعليمي على مستوى عالمي WIDA وهو مجتمع من المدارس الدولية المعتمدة التي تستخدم معايير وتقييمات WIDA القائمة على الأبحاث. تلتزم المدارس الأعضاء بتطوير برامج شاملة تعتمد على تطوير ما يمكن للطلاب متعددي اللغات القيام به.