لمحة عامة عن المنهج الامريكي
يعتمد المنهج الامريكي على المعايير الأساسية المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا بالإضافة إلى معايير العلوم للجيل القادم. الأمر الذي جعل هذا المنهاج منفتحاً على المزيد من الإبداع وأكسبه مرونة وقابلية تصميمه بما يتناسب مع احتياجات الطلاب الفردية المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الإثرائية التي تمنحهم القدرة على تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم. وتتسم برامج التعليم الملائمة لحاجات الطلاب بأنها مخصصة ومعدة لمناهج التعليم القائمة على طرح الأسئلة المفتوحة والتفاعل واستراتيجيات التعلم العالمية.
أهداف المنهاج:
- وضع توقعات عالية لجميع المتعلمين بحيث يكون نمو الطلاب وتقدمهم واضحًا، وتقليل التفاوت بين مجموعات الطلاب
- رعاية الصحة والسلامة الفكرية والجسدية والاجتماعية والعاطفية للطلاب وإنشاء بيئة تعليمية آمنة حيث يتم دعم الطلاب وتحفيزهم على المجازفة
نعمل على تحقيق هدفنا المتمثل في تخريج متعلمين مستعدين للمستقبل من خلال وضع معايير ذات مستوى مرتفع لجميع المتعلمين، بالإضافة إلى تصميم منهاج صارم ومتماسك بالإضافة إلى التدريس الديناميكي الذي يلهم شغف التعلم ويساعد جميع الطلاب على تحقيق إمكاناتهم.
كما يهدف المنهاج إلى تطوير التعليم والتعليمات والتقييم بشكل مستمر لتمكين الطلاب من:
- التمتع بصحة جيدة فكريا وجسديا وعاطفيا
- التحلي بالتنافسية على الصعيد العالمي
- جعلهم مواطنين ملتزمين ومسؤولين ومطلعين
- أن يكونوا مستعدين لأفضل الجامعات والوظائف في العالم
- أن يكونوا قادرين على إظهار المثابرة والجهد وشغف التعلم مدى الحياة.
لمحة عن المنهاج الدراسي لمرحلة رياض الأطفال
في مرحلة رياض الأطفال الأولى والثانية، نركز بشكل كبير على تطوير مفهوم الذات الإيجابي، والتنشئة الاجتماعية المناسبة، ومهارات الاستعداد للتعلم. من هنا يتعلم طلابنا مهارات القراءة الأساسية والمهارات الفنية اللغوية التي تضعهم على الطريق ليصبحوا قراء وكتاب يتواصلون بفعالية مدى الحياة.
تم وضع الأسس لتجربة مدرسية سعيدة وناجحة، حيث يتعلم طلابنا أن يكونوا فخورين بتطورهم التربوي ويطورون الثقة للاستكشاف والمجازفة. يتم تدريس هذه المهارات الأساسية في بيئة محفزة، تنمي النشاط، مما يشجع الطلاب على الاستكشاف والمجازفة في بيئة آمنة.
يتم تزويد الطلاب ببرنامج تعليمي متوازن في الرياضيات يسمح للطلاب بتطوير معرفتهم وفهمهم للعلاقة بين الأرقام والكميات وبناء أساس للقيمة المكانية أثناء قيامهم بحساب وتمثيل ومقارنة الأعداد الصحيحة، بداية بمجموعة من الأجسام. يصف الطلاب أيضًا ويصنعون نماذج للأجسام باستخدام أشكال ومفردات هندسية بسيطة. من خلال طرائق التدريس الفعال، يصبح الطلاب بارعين في المهارات والإجراءات الحسابية الأساسية وكذلك في حل المشكلات.
تتم رعاية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب مع تطوير مهارات التطبيق والتصميم في سن مبكرة من خلال الاستكشاف لأسئلة مثل: "ماذا يحدث إذا قمت بدفع أو سحب شيء بقوة أكبر؟ أين تعيش الحيوانات ولماذا تعيش هناك؟ كيف هو الطقس اليوم وكيف يختلف عن الأمس؟" حيث يثبتون فهمهم للأفكار الأساسية من خلال طرح الأسئلة، وتطوير واستخدام النماذج، والتخطيط وإجراء التحقيقات، وتحليل البيانات وتفسيرها، وتصميم الحلول، والمشاركة في الجدل مع الأدلة، والحصول على المعلومات وتقييمها وإيصالها.
نعتمد التعلم المتصل بموضوعات محددة، مما يسمح للطلاب باستكشاف ما يعنيه أن تكون مواطنًا صالحًا، ورمزًا وطنيا، وفهم العمل والجغرافيا، والوقت والتسلسل الزمني، والحياة في الماضي.
صحة وسلامة طلابنا مهمة، وفي سن مبكرة يتعلم طلابنا المهارات التي تمكنهم من اتخاذ خيارات صحية وتجنب السلوكيات عالية الخطورة. وهذا يشمل تطوير قدرة طلابنا على التحدث عن عواطفهم والتعبير عن المشاعر بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم الاجتماعية التي تؤدي إلى تطوير سلوكيات اجتماعية إيجابية تزيد من وعيهم الاجتماعي ومهارات الإدارة الذاتية واتخاذ القرارات المسؤولة. يقترن بهذا تأكيدنا على أهمية اللياقة البدنية. يتم تطوير اللياقة من خلال الأنشطة ضمن الدروس اليومية، والتي تؤكد على النشاط البدني والحركة المستمرة والتحديات التي تنطوي على زيادة الحمل على مجموعات العضلات الرئيسية. يتمتع الطلاب بفرص لفهم مكونات اللياقة البدنية وتقييمها والحاجة إلى ممارسة النشاط البدني مدى الحياة.
يتم إثراء منهاج رياض الأطفال من خلال تنمية حب اللغة العربية وترسيخ القيم الإسلامية مما يغرس الحب والفخر في نفوس الطلاب بإيمانهم وقيمهم.
لمحة عن المنهاج الدراسي للمرحلة الابتدائية
تتبع مدارس الإبداع العلمي نهجًا شاملاً للتعليم، حيث تهدف إلى تلبية احتياجات كل طالب وإخراج أفضل ما لديه. يركز المنهاج الدراسي للطلاب من الصف الأول إلى الخامس على المهارات الأساسية في جميع المجالات ويقدم مهارات عالية المستوى لتحدي الطلاب وتحفيز اهتماماتهم وتفكيرهم. يعزز المنهاج مفهوم أن التعلم سيكون ممتعًا ومفيدًا طوال حياة الطلاب.
من الصف الأول إلى الصف الخامس، يتم استخدام نهج يركز على التقدم المستمر في المجالات المنهجية الأساسية للقراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.
يتم تعليم القرآن والدراسات الإسلامية والعربية كل يوم. يعزز برنامج إثراء التعليم بالقرآن منهاج الدراسات الإسلامية ويتم تدريسه وفقًا للمستوى الفردي لقدرة الطالب مع التركيز على التلاوة والحفظ والفهم الأساسي للمعنى.
بالإضافة إلى المواد الأساسية، يتلقى الطلاب تعليما يتناول التربية البدنية والفنون والحوسبة والمكتبة.
تم تحديد معالم مناهجنا بوضوح لتناسب كل صف، وهي مزودة بروابط قوية عبر المواد الدراسية، مما يوفر فرصًا لطلابنا لإثبات مواهبهم ومهاراتهم وصفاتهم القيادية من خلال الأنشطة والمناهج الدراسية.
يقدم البرنامج التعليمي مجموعة متنوعة من الاجراءات لدعم اختلافات التعلم الفردية ويسعى جميع المعلمين جاهدين لتلبية احتياجات جميع الطلاب.
لمحة عن المنهاج الدراسي للمرحلة المتوسطة
من أهدافنا الأساسية للمرحلة المتوسطة توفير بيئة دراسية ملائمة تساعد على تنمية الطفل إدراكياً واجتماعياً، حيث يتم التركيز في هذه المرحلة على تعزيز قدرة التفكير النقدي والاستنتاج المنطقي لدى الطفل ليتمكن من تطبيق المعرفة التي تعلمها في السابق وتنمية الثقة بقدراته الفردية. ويتم أيضاً خلال هذه المرحلة الانتقالية غرس عادات ومهارات الدراسة الجيدة في نفس الطفل لتشمل مهارات التفكير العليا وطرح الاستفسارات في جميع المواد.
يعد البرنامج التعليمي التشاركي والفعال العمود الفقري للمرحلة المتوسطة في مدرستنا. حيث يتلقى الطلاب تعليماً مكثفا محكماً في المواد الأساسية ويركز المعلمون في هذه المرحلة على تطوير مهارات التعلم والدراسة لدى الطلاب.
لمحة عن المنهاج الدراسي للمرحلة الثانوية
يعد منهاج المرحلة الثانوية تحديًا أكاديميًا لإعداد الطلاب لدراساتهم الجامعية المستقبلية.
يركز برنامجنا الأساسي على القراءة وفنون اللغة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة العربية لمتحدثيها ولغير الناطقين بها والتربية الإسلامية للطلاب المسلمين. بالإضافة إلى ذلك، يتلقى الطلاب تعليمات في الصحة والتربية البدنية مع التركيز على الحياة الصحية والأخلاق الحميدة، بالإضافة إلى برنامج الفضائل التطبيقي. يواصل جميع الطلاب دراستهم في المجالات الأساسية مع إمكانية اختيارهم لمجموعة متنوعة من المواد الاختيارية مثل الفنون المرئية والأدائية والبرمجة والعلوم الإنسانية المختلفة مثل علم النفس والأعمال والتشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء والعلوم البيئية، إلخ.
بالإضافة إلى ما تقدمه المدرسة على الصعيد الأكاديمي، تهدف مدرستنا إلى غرس شعور قوي بالمسؤولية الاجتماعية وثقافة الكرم، وتطوير موقف طلابنا الإيجابي تجاه التعلم مدى الحياة بالإضافة إلى دعم نموهم الشخصي واستعدادهم للمستقبل. تماشياً مع هذا، يشارك جميع طلاب المرحلة الثانوية في فعاليات برنامج خدمة المجتمع، مما يتيح لهم الحصول على 40 ساعة من خدمة المجتمع في مختلف المجالات مثل الإرشاد واللياقة البدنية والإدماج ومحو الأمية، ليتمكن الطلاب من تصميم وإدارة حملات خدمة المجتمع الخاصة بهم.
قسم الدمج الأكاديمي
نفخر في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي بالتزامنا بالعمل وفق إطار عمل سياسة الدمج التربوي الشاملة لإمارة دبي. الدمج التربوي متاح للطلاب من جميع الصفوف الذين يحتاجون لدعم إضافي. حيث نوفر هذا الدعم لمساعدة الطلاب في تحقيق معايير مستوى الصف الدراسي، وليكون تحدياً نرفع به مستوى الطلاب الذين يحققون معدلاً أعلى من مستوى الصف الدراسي في الدروس العامة. وإذا اقتضى الحال، على توفير وسائل بديلة. كما أن فريق توفير التعليم الفعال جاهز لتقديم الترتيبات والتعديلات اللازمة وتدريب المعلمين وتوجيههم بناء على خطة مسبقة. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات من دليل الدمج التربوي.
دعم متعلمي اللغة الإنجليزية
نفخر في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي - ند الشبا بحصولنا على اعتماد اتحاد المدارس الدولية للتصميم والتقييم التعليمي على مستوى عالمي WIDA وهو مجتمع من المدارس الدولية المعتمدة التي تستخدم معايير وتقييمات WIDA القائمة على الأبحاث. تلتزم المدارس الأعضاء بتطوير برامج شاملة تعتمد على تطوير ما يمكن للطلاب متعددي اللغات القيام به.
لنكون من ابرز مدارس منهاج امريكي نحن ملتزمون بتقديم تعليمات مخصصة لتلبية الاحتياجات الفردية لجميع الطلاب. ونقدم دعماً لمتعلمي اللغة الإنجليزية في الفصول الدراسية المعتادة، وإذا اقتضى الأمر، يقدم مساعدو دعم التعلم مساعدة إضافية فردية مخصصة لرفع مستويات وكفاءة الطلاب.
التعلم العاطفي الاجتماعي
يتم تدريس مقرر التعلم العاطفي الاجتماعي من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثامن. وهو مرتبط باعتماد Common Core؛ ومجمع التعليم الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي (CASEL)؛ ومعايير التثقيف الصحي الوطنية؛ ويتم ربط المناهج الدراسية من الصف السادس حتى الثامن وفقًا لمعايير المجتمع الدولي للتكنولوجيا في التعليم (ISTE). تقوم كل وحدة بتدريس المفاهيم الأساسية: الاحترام، الرعاية، تقبل الآخر، النزاهة، والشجاعة. تقدم كل وحدة للطلاب الفرصة لـ:
- إلهام الجمهور، سواء أكانوا طلابًا أم مدرسين
- تمكينهم من خلال منحهم المهارات أو المعرفة
- التصرف بناءً على هذه المهارات والمعرفة وتطبيقها
- التفكير في تعلمهم وأفعالهم
- مشاركة أفكارهم
الخدمات الاستشارية
يعمل البرنامج الإرشادي على دعم التطور الأكاديمي والاجتماعي والشخصي لكل طالب. حيث يعمل المستشار الإرشادي والموظفون الاجتماعيون على تقديم الدعم للمعلمين لضمان تفوق كل طالب أكاديمياً وسلوكياً. كما أن هنالك جلسات استشارية متاحة للأفراد والمجموعات الصغيرة. تم تصميم الاستشارات الجماعية لتلبية الاحتياجات الخاصة للمجموعة من خلال جلسات تفاعلية متوافقة مع معايير جمعية الإرشاد المدرسي الأمريكية.
أحضر جهازك الخاص (BYOD)
يقوم كل الطلاب بالمدرسة بإحضار اجهزة "أبل" الخاصة بهم. حيث يوفر نظام "أحضر جهازك الخاص" المعمول به في المرحلة الابتدائية والمتوسطة فرص خلاقة للطلاب للبحث والإبداع.
يتم تعليم مهارات المواطنة الرقمية بالاجتماعات الصباحية لنضمن أننا نقوم بإعداد مستخدمين يتحملون مسؤولية استخدام أجهزتهم بصورة مستقلة وفعالة. بالإضافة إلى ذلك، يشارك الطلاب في حصص البرمجة ضمن حصص علوم الحاسوب.
نؤمن بإمكانية الاستخدام الفعال للتكنولوجيا في التدريس بما يساهم في تطوير التعلّم وإعداد الطلاب وتعزيز معرفتهم الرقمية وجهوزيتهم للمستقبل.
للاطلاع على الدليل الإرشادي لأولياء الأمور الخاص بنظام إحضار الجهاز الخاص، أنقر هنا.
للاطلاع على سياسة إحضار الجهاز الخاص التي تبين اتفاقية الاستخدام المقبول، انقر هنا.
التحصيل العلمي وإنجازات الطلاب
تُؤمن المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي بالقدرات الفطرية لدى كل طالب لتحقيق النجاح والتفوق والتميز، ويعزز أعضاء الهيئة التعليمية من ذوي الكفاءات والخبرات العالية هذه القدرات، إلى جانب أولياء أمور الطلاب الحريصين على تحسين مهارات أبنائهم والهيئة الإدارية التي توفر بيئة متميزة للتعلم الإيجابي والتطور المستمر عبر تطبيق أعلى المعايير في هذا السياق.
التحصيل الدراسي
نركز جُلَ اهتمامنا في المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي على تقديم مستويات متقدمة من التعليم والتدريس تتسم بالجودة والكفاءة، وبنفس الأهمية في التركيز على إجراء تقييم دقيق ومتابعة منتظمة ومستمرة تضمن إطلاق الطلاب لجميع طاقاتهم ومهاراتهم. وندرك يقيناً أن هذا الأسلوب يساعد في تحديد الخطوات القادمة في حياة الطالب العلمية وتحصيله الدراسي. حيث نحتفي بما يحققه الطالب من إنجازات ونكرِّمه بمنحه جوائز وشهادات تقدير ثم نعرضها في وسائل التواصل الاجتماعي.
تحقيق الإنجازات
من بين الأهداف الرئيسية التي تهدف المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي إلى تحقيقها أن يقوم كل طالب بوضع أهدافه وأن يسعى لتحقيقها على أكمل وجه. وضمن هذا التوجه، تُشجع المدرسة طلابها على المشاركة في المسابقات والفعاليات داخل المدرسة وخارجها وتحتفي بإنجازاتهم وتكرمهم وتمنحهم ميداليات وشهادات وجوائز تذكارية خلال العروض والاحتفالات التي تقيمها المدرسة خلال العام.
تقديم المحتوى الراسخ
تعتمد المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي أسلوب تقديم الدروس المستوحاة من أفضل استراتيجيات وأساليب التعلم العالمية، وذلك لتحقيق الأهداف التالية:
- تحفيز الطلاب على المشاركة لاكتشاف مواهبهم وطاقاتهم وإمكانياتهم.
- الوصول بالطالب إلى أفضل درجات التطور الشخصي والاجتماعي والتعليمي.
- تنمية ثقة الطالب بنفسه وتمكينه من اكتساب مهارات التعلم الذاتي.
- بناء أساس متين من المعرفة والمهارات في المواد الأساسيّة: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، التاريخ/الجغرافيا، العلوم، والدراسات العربية والإسلامية والاجتماعية.
- الاستفادة من مناهج دراسية قوية في التربية الفنية، التربية الرياضية، الحاسب الآلي وغيرها من الأنشطة.
المعلم الناجح بالمدرسة الأمريكية للإبداع العلمي
- يوفر بيئة آمنة تدعم رؤية المدرسة وقيمها الأخلاقية الأساسية.
- يعمل على تفعيل العملية التربوية.
- يستخدم معايير النجاح ويوضح الرحلة التعليمية بسهولة.
- يعرف طلابه جيداً ويقوم باستخدام البيانات في توجيه العملية التعليمية.
- يسلك طرقاً متنوعة في التعليم لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب.
- يمنح الطلاب فرص اكتشاف الذات والتقييم الشخصي.
- يوجه للطلاب ملاحظات توجيهية بصورة مستمرة لتحسين عملية التعلم.
- يقبل الملاحظات.
- يدفع دوما لتطوير أساليبه وتحسينها ويؤمن بأن بعملية التعلم وليس التدريس.
- يدعوا للتفكير النقدي وتوسيع المفاهيم.
- يشارك في الندوات الحوارية وليس الكلامية فقط.
- يتواصل بشكل مستمر مع أولياء الأمور للإسهام بصورة فعالة في العملية التعليمية للطفل.